رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > رحلات أثرية والأطلال

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-11, 12:25 AM   #1
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي منطقة الخرج كما وصفها الهمداني وأشار لها الأعشى وتغنى بها جرير

مقال بلداني صدر في جريدة الرياض بقلم الأديب راشد العساكر


جولة على أطلال بلاد الخرج ومعالمها الآثارية والتاريخية


كما وصفها الهمداني وأشار لها الأعشى وتغنى بها جرير


ياحبذا الخرج بين الدام والأدمي * فالرمث من برقة الروحان فالغرف

انطلقت الرحلة من الرياض بإتجاه الخرج في يوم الخميس: 17/5/1432ه. الساعة التاسعة والنصف ثم الوصول إلى هناك العاشرة والنصف وكانت هذه الرحلة مكونة من الأساتذة محمد بن عبدالله الخيال وخالد بن سعود المبدل وكاتب هذه السطور وذلك للقيام بجولة بلدانية حول أهم الأماكن التاريخية والأثرية في المنطقة والالتقاء بالأستاذ خالد بن زيد المانع الباحث والمعني بتاريخ هذه المنطقة بصفة خاصة والتراث بصفة عامة.
وكان تركيز المجموعة هو تتبع ما أورده الحسن بن أحمد الهمداني في كتاب صفة جزيرة العرب والمتوفى بعد عام 360ه حيث اخذ معلوماته من أحمد بن محمد بن مالك بن سهل اليشكري اليمامي.
وقد دوّن الهمداني ذلك في كتابه المطبوع (ص 282، 283، 295، 309، وغيرهما).
وزعت عدة صفحات تصويراً من كتابه على فريق الرحلة لمحاولة معرفة الأماكن الواردة بها في هذه المنطقة. منها: الملحاء، رملة المغسل، الضبيعة، المنصف، المنيصف، الخضرمة، السيح، جو، الدام، الأدمى، نساح، الثليماء، رأس الكلب، الأكبشة، العيون، بالإضافة إلى أماكن أخرى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(منطقة الخرج)



وردت في المصادر السعودية المتقدمة كتاريخي ابن غنام وابن بشر وغيرهما.
وكان الاستاذ المانع هو دليل هذه الرحلة وقائدها الذي صحبنا إلى هذه المواقع.
بدأت الجولة من بلدة نعجان التاريخية والتي أشار لها بعض مؤرخي الدولة السعودية الأولى وأصبحت اليوم مزارع متعددة انتقل أهلها عنها قليلاً وزحفوا إلى الناحية الجنوبية منها فنعجان ناحيتها الشمالية قرية الضبيعة وما كان عن الوادي جنوباً فهي المحمدي. ويقسمها عن الضبيعة: وادي العين شمالاً -القادم من عليه والذي يصب في ملحاء- (والملحاء التي أشار لها الهمداني، ص 283، تسمى المليحة: وتقع في حدود نعجان).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجموعة صور من وادي العين

وللضبيعة ذكر تاريخي لدى المؤرخ ابن غنام في الدولة السعودية الأولى وقد أعيد عمرانها وسكناها بقرب عام 1337ه وانتقلت تلكم الأسر التي كانت تسكنها إلى غيرها من الأماكن حيث ان كثيراً من معالمها القديمة الأثرية اختفت وقام على أنقاضها مبانٍ عديدة في ظل التمدد العمراني والزراعي.
بعد ذلك مررنا بوادي نساح المشهور حيث تنتشر بين جنباته شعاب وأودية وروافد مختلفة تحيط به من الجانبين الشمالي والجنوبي تصب فيه المياه والسيول القادمة من عليه وغيرهما شرقاً.
وأقيمت على جنبات هذا الوادي ورحابه المفترشة مد ناظريه عدد من المزارع والاستراحات والطرق ومنها الطريق الجديد الذي تزمع وزارة المواصلات مده إلى الجهات الغربية من المنطقة إلى بيشة وغيرها.
ثم مررنا على محلة الهياثم وهي كانت محلة ورد ذكرها لدى بعض المؤرخين في أواخر القرن الحادي عشر الهجري.
ثم مررنا بالمنيصف وكانت قديماً من منازل بني عامر بن حنيفة.
وكانت في المنطقة آثار قديمة وعتيقة لكنها دمرت في أزماننا المتأخرة.
ويلاحظ فيها مسجد طيني قديم لا يزال ماثلاً للعيان وبجواره من الناحية الجنوبية مقبرته القديمة.
والمنيصف تقرن بمحلة بقربها يقال لها المنصف وقد أشار لها لدى الهمداني في صفة جزيرة العرب، 283. بقوله: «ومن عن يمين المنصف وهو حصن لبني عامر بن حنيفة ثم المنيصف وهو يسقيه المنخرق منخرق نساح»، وقال دليلنا الاستاذ المانع إنه حاول تتبع المنخرق الذي يشير له الهمداني إلا أنه لم يعثر عليه حتى اليوم فهل المقصود بقول الهمداني هو منخرق يكون على مستوى الأرض لوادٍ فيه أم من جبل منخرق ينزل بمياه حتى تصب روافده على هذه الناحية؟
ثم انتقلنا إلى العيون المشهورة في الخرج وهي ثلاث عيون:
1- عين سمحة.
2- عين الضلع.
3- عين أم خيسة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور لبعض عيون الخرج

وكل هذه العيون قد جفت مياهها تماماً في حدود عام 1415ه تقريباً.
إلا أننا قد شاهدنا اثر ماء في قعر احدها وهي عين سمحة ولعلها من اثر ما تبقى من السيول التي جاءت المنطقة قبل أسابيع قليلة.
وكلتا العينين الأوليين كان يستفاد منهما في مشروع الخرج الزراعي منذ أيام الملك عبدالعزيز رحمه الله في الستينيات الهجرية من القرن الماضي فقد وضعت مضخات المياه على جوانبيها ولا زالت آثارهما قائمة مع المكائن القديمة وغرفها الخاصة بهما مع أنابيبهما الدافعة لتلك المياه للأعلى. ولعل عمقهما يتجاوز الخمسين متراً ضمن قطر واسع مقارب لمستوى ذلك العمق.
أما عين أم خيسة فيلاحظ وجود الكظائم “ الفقائر” العديدة الموصلة إلى العينين الأوليين في خط الاتجاه الشمالي لهما مما يدل على وجود أنظمة وقنوات مائية عجيبة وجدت قبل الإسلام في هذه المنطقة.
كما يلاحظ وجود المدافن والمقابر البارزة العديدة على الجوانب العليا من جبل الدام الملاصق جنوباً لهذه العيون.
وكم يتمنى المرء والزائر ان تقام جلسات جانبية على هذه العيون الكبيرة لمشاهدتها عن قرب وإحاطتها بزجاج قوي وعوازل متطورة شفافة ومأمونة السلامة ليعاد إحياؤها من جديد مع تحسين الخدمات حولها وان تقوم باستلامها شركات ذات خبرة سياحية والأمل كبير في هيئة السياحة للعمل بذلك.
بعد ذلك اتجهنا الساعة الواحدة والنصف إلى محلة في الدلم تسمى المحمدي - نسبة إلى أسرة آل محمد وهم من الأسر القديمة في المنطقة -.
والمشتهر بين سكانها القدماء أن هذه المحلة حدثت بها الوقعة المشهورة التي جرت بين الملك عبدالعزيز وابن رشيد بعد خروج الملك من الرياض عام 1319ه لملاقاة الجيش الرشيدي بها حيث كان الانتصار الكبير للملك عبدالعزيز وجنده.
وقد كانت هذه المنطقة من البلدات القديمة بل هي أصل وقاعدة البلاد في الخرج- اي الدلم - منذ القرون القديمة وقد خربت البلدة بعد سيل كبير وقع في عام 1211ه وقد أشار إلى ذلك المؤرخان ابن غنام وابن بشر وغيرهما.
وأدى خرابها عام 1211ه إلى انتقال أهلها في الجهة الأخرى مع قيام الإمام فيصل بن تركي بنقل الوقف الذي اجراه عمه الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومدرسة القرآن بها إلى مكان آخر كما أشارت وثيقة لذلك نشرت على جنبات هذه الصفحة قبل سنوات.
بالإضافة إلى حدوث الموقعة الشهيرة بقربها بين الإمام فيصل بن تركي وخورشيد باشا عام 1253ه التي جرت في محلة الخراب.
فقال ابن بشر:2/167. قال: ثم نزل الباشا في الخراب بعسكره وهي بلدة قديمة قريبة من البلد»
وعن الدلم غرباً يقع الباطن والوادي المسمى باطن تركي حيث تأتي السيول من الجهة الجنوبية إلى الشمالية لتصب ضمن هذه الناحية بخلاف ما يرفدها من سيول قادمة من اتجاهات مختلفة.
ويشاهد الناظر بقايا المياه بعد قدوم السيول - قبل أسابيع - وعلى جوانب هذا الوادي والباطن تقع المزارع العديدة وصنوعها ومعابرها النافذة إليها والتي تنقسم بعد ذلك موزعة هذه المياه إلى مزارع ونخيل عديدة لترتوي منها.
بعد هذه المسيرة تم الاتجاه إلى استراحة مضيفنا الاستاذ خالد المانع واخوته الكرام الذين أكرمونا بإقامة مأدبة غداء دسمة أكرمهم الله بكل خير وجرى خلال الاستراحة بعض المناقشات التاريخية والأدبية مع الاستاذ الأديب منصور المانع المهتم والمعني بالشعر بنوعية فصيحه ونبطيه ولعله يزف إلى محبيه مؤلفاً يجمع من خلاله القصائد القديمة والحديثة لبلاد الخرج وهو من اقدر الباحثين على ذلك.
بعد ذلك اتجهنا في الساعة الرابعة تقريباً غرباً إلى الجبل المشهور والرنان لدى اهالي الخرج والدلم والمسمى جبل أبو ولد وهو جبل بارز سمي بذلك كأنه يحتضن ولده بحيث جاء شكله بأنه ذو رؤوس ومناكب كما يذكر ذلك الشيخ عبدالله بن خميس في معجمه.
ويذكر دليلنا المانع قول الشاعر القديم والمجهول فيه ابياتاً من الشعر النبطي ومنها :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جبل ابو ولد


يابو ولد جعل تنهدي
يا جعل خدك تجي قارة

وبعد ذلك اتجهنا إلى نهاية السلسلة الجبلية الجنوبية عن هذا الجبل والتي تعرف بأنها جبل (رأس الكلب) وتذكر احيانا بخشم الكلب والتي منها كما يذكر المؤرخون مشاهدة زرقاء اليمامة جيش حسان بن تبع في غزوة على قبيلة جديس وأشار إلى ذلك الشاعر الأعشى المنفوحي بقوله :

ما نظرت ذات اشفار كنظرتها
حقاً كما صدق الذئبي اذا سجعا
اذ أقبلت مقلة ليست بكاذبة
إذا يرفع الآل رأس الكلب فارتفعا

وقد أشير كذلك إلى جبل الكلب عند الهمداني في صفة جزيرة العرب، ص 283.عند ذكره للمنطقة بقوله : (وهذه اليمامة حصون متفرقة ونخل ورياض وقف من عن يمينها بينها وبين نساح يقال لها أكلب وهي منازل بني قيس بن ثعلبة).
ونهاية السلسلة الجبلية المشاهدة لجبل الكلب تقع بجوار مزرعة الأمير بندر بن عبدالعزيز .
ويشير المانع ان هناك مكاناً آخر وبرقة قديمة عند المشطب يقال لها الكلب ولا زال يحقق في ذلك.
بعد ذلك اتجهنا إلى العذار وجامعه الذي يبنى اليوم بأحدث المواصفات وكان يقوم حوله المدينة القديمة.
وبقربها محلة المحماض التي كانت قرى طينية قديمة داهمها سيل جارف عام 1402ه فأخرج ساكنيها عنها وبنيت بعض بيوتها حالياً بالبناء المسلح.
ثم اتجهنا إلى زميقة من ناحية الجنوب من الخرج ويقابلها من الناحية الشرقية الجنوبية الفريع ومن خارجها تمتد أم حميضة وهي بجوار عرق الضاحي.
وشاهدنا سلسلة طويلة من سورها الكبير لا يزال بعضه موجوداً حتى اليوم ويقارب أكثر من أربعة كيلومترات ممتداً من جهة الجنوب إلى الشمال وارتفاع السور يتجاوز بعضه الثلاثة أمتار.
ولا شك ان طول وامتداد هذه الأسوار بهذا الطول والاتساع يدل على قوة اقتصادية جرت في المنطقة يوماً ما.
أخذنا بعد ذلك مصعدين إلى جبل الدام في الساعة الخامسة عصراً.
وهذا الجبل يشير له الهمداني بعد ان ذكر منخرق نساح وقرى الخرج فقال، ص 283:
( وهو في قنع الرمل والقنع مفضي القاع والرملة فالرملة في أصل الدام وهي تسمى رملة المغسل وبين الدام وبين الرملة اللوي....). وقبل ذلك قوله ص 282: (وعن يمين ذلك واد من الدّام يقال له الروحان والدام قف بظهرة البياض وفيه مياه منها الخويرات والثلماء والاكبشة...).
وابرق الروحان يعرف اليوم: بالريحاني ويقع اليوم جنوب مشروع الصافي للألبان اليوم.
والثلماء لا زالت معروفة حتى اليوم وصغرت إلى الثليماء والتي وردت في شعر ابن المقرب العيوني (ت 631ه) ووردت في شعر الخلاوي (المتوفى قبل القرن العاشر الهجري).
والاكبشة يقال لها اليوم كبيشان.
وفي الدام وغيرها من بلاد الخرج قد حددها الشاعر جرير بقوله:

ياحبذا الخرج بين الدام والأدمي
فالرمث من برقة الروحان فالغرف

وجبل الدام يشرف على بلاد الخرج من الناحية الجنوبية.
وإذا وقفنا على هذا الجبل المعترض فإن أقصى ناظريك غرباً يشاهد خشم الكلب ثم رمال الضاحي من الشرق ثم وادي المغسل وبقربه السويدية التي بها مزرعة قائمة ولعها كانت فيما مضى مزارع متعددة. بالقرب من موقفنا الآن الذي نشاهد فيه هذه الأمكنة من جبل الدام.
بعد ذلك أشار دليلنا المانع إلى مجاري وساقي العين القديم الذي يتجه إلى السهباء ورأينا بقايا مجرى اسمنتي حديث وضع في الطريق لم يتبق منه إلا أمتار قليلة.
ثم اتجهنا إلى منطقة يقال لها حديثا :البنّا.وبجوارها مكان يسمى مقبرة البنّا ويتناقل بعض العارفين أنها كانت هي اليمامة القديمة وعند وصولنا إليها رأيناها وقد أدير عليها سور حديدي «شبك» من قبل وكالة الآثار سابقاً منذ ما يقرب من عشرين عاماً تقريباً.
والمنطقة أحيطت من جميع جوانبها بهذه الأسلاك حيث يكون جانباها الشمالي والجنوبي اكبر مساحة من الجانب الشرقي والغربي بحيث جاءت على شكل المستطيل.
ويرى بعض البقايا والسكك القديمة لهذه المدينة الأثرية على ظاهر هذه المستوطنة قد طمرتها الرمال وقفنا عندها حول المغيب بعد ان كانت في زمن مضى تطوى رمال غيرها والله المستعان.
وذكر الأستاذ المانع انه بعد هذا البناء من الجهة الشمالية الشرقية بمسافة الكيل وجدت آبار قديمة وقطع من الفخار حينما ظهرت على الأرض وشوهدت أثناء جريان احد السيول في عام 1351ه.
قال الهمداني، ص282. بعد ذكر السهباء والمسير إلى انقد « ابرق سارة» ثم الروضة فقال: «ثم ترد الخضرمة جو الخضارم مدينة وقرى وسوق فيها بنو الاخيضر بن يوسف وهي دار بني عدي بن حنيفة ودار بني عامر بن حنيفة ودار عجل بن لجيم وديار هوذة بن علي السحيمي الحنفي وهي أول اليمامة من قصد البحرين «. ويرى شيخنا الجاسر رحمه الله ان بلدة اليمامة قامت على الخضرمة القديمة وبالمثل رجح ذلك الشيخ عبدالله بن خميس.
ويلاحظ ان هناك خضرمتين مشهورتين هذه إحداهما والأخرى تقع في منفوحة.
ويتفق الجميع على أن لهذا المكان والموقع شأناً كبيراً لعله الخضرمة المشهورة.
وربما سيتأكد ذلك عند قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتنقيب والبحث فيه.
بعد ذلك انتقلنا للوقوف على التقاء وادي حنيفة بوادي السهباء فكان هذ المقرن. وهذا الالتقاء يقع ضمن مشروع الخرج الزراعي في السهباء.
ثم مكثنا نتأمل ما كتبه الهمداني في كتاب صفة جزيرة العرب والمتوفى بعد عام 360ه مع الوقوف على فضاء المكان لنقول جزى الله المؤلف خير الجزاء ومعه مزودة بهذه المعلومات وهو أبو مالك أحمد بن محمد بن سهل بن صباح اليشكري الوائلي اليمامي.
في نهاية هذه الجولة تساءل الجميع:
العيون، الخضرمة، الأسوار، الآبار، والمدافن وغيرها مما تبقى من أهم الآثار الموجود في المنطقة فهل تشرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بإعداد مخطط مدروس وآلية محكمة وسريعة العمل للمحافظة على هذه الأماكن وكشفها للزائرين.
مع طرح التساؤل عن دور كلية السياحة والآثار وطلاب جامعة الملك سعود عن إجراء المسوحات والتنقيبات الأثرية فيها !!.فهل من تحرك سريع قبل فوات الأوان؟؟

هذا رابط جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644523.html

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لكم تحياتي
محمد الخيال










  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 04:44 AM   #2
عصا الترحال
 
افتراضي

سلمت أباعبدالله على هذه الدرة الفريدة
بارك الله فيك







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 10:10 AM   #3
سحمان السبيعي
خبير اجهزة ملاحة ومصمم خرائط
 

 رقم العضوية : 418
 تاريخ التسجيل : 15 - 5 - 2007
 المكان : الرياض
 المشاركات : 3,181
 الحالة : سحمان السبيعي غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» تجربة تصوير الغروب
» أقدم سيارة في العالم للبيع في مزاد
» محاولة مبتدئ وش رايكم
» تاريخ سيارات الجمس من سنة 1902م
» للادارة مع التحية

افتراضي

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 12:01 PM   #4
أبو ركاد
 
افتراضي

لاحرمنااك يالغالي ولا من مواضيعك المميزة
دمت بود .







  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 03:30 PM   #5
عصا الترحال
 
افتراضي

أباعبدالله
ماشاء الله تبارك الله
في كل وجهة تضرب بسهم
هكذا فليكن الترحال وإلا فلا
بارك الله فيك







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 06:11 PM   #6
عبدالحميد الحربي
 

 رقم العضوية : 1555
 تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2007
 المكان : مدينة رابغ
 المشاركات : 5,258
 الحالة : عبدالحميد الحربي غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» جولة على وادي الفرع
» رحلة خفيفة إلى وادي الفرع
» محاولة تصوير للقمر
» فيضان قرية مستورة
» كل عام انتم إلى الله أقرب

افتراضي

كم آلمتني هذه الصوره

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شاكر لك الموضوع الرائع

لاهنت







التوقيع
أشري وناسة خاطري من حلالي ,,, ولاحد يحاسبني على النقص والزود




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 10:56 PM   #7
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

الإخوان الكرام
سحمان السبيعي
أبو ركاد
عصا الترحال
عبدالحميد الحربي
نور البحث بمروركم الكريم
بارك الله فيكم







  رد مع اقتباس
قديم 02-07-11, 11:07 PM   #8
نشمية
رحال نشيط
 

 رقم العضوية : 12976
 تاريخ التسجيل : 8 - 5 - 2011
 المشاركات : 411
 الحالة : نشمية غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» لغز ومطلوب الحل
» كاميرا كانون
» ضيفة جديدة

افتراضي

من الجميل ان يعيش المرء في مكان كهذا المكان ... له تاريخ وموثق في أبيات الشعر وكتب المؤرخين .


شكراً لك اخي محمد الخيال ...








  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 06:01 AM   #9
Abdullah K. AL-Hassan
 
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع بمعلومات قيّمة

كل الشكر والتقدير لك أخي محمد

ودائماً لاتأتي إلا بكل جميل

أخوكـ عبدالله








التوقيع
[SIZE="4"][COLOR="Red"][B]أردّ الجود بأمثالـه وأقابـل بالجحـود جحـود
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 09:27 AM   #10
محمد بن سيف
 
افتراضي

دائم متألق يابو عبدالله
حتى في النقل .
بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 10:35 AM   #11
ابو اريج
 

 رقم العضوية : 13230
 تاريخ التسجيل : 3 - 7 - 2011
 المشاركات : 2
 الحالة : ابو اريج غير متواجد حالياً


من مواضيعي

افتراضي

اشكرك اخوي محمد على الموضوع الممتع والمميز








  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 10:37 AM   #12
ابو اريج
 

 رقم العضوية : 13230
 تاريخ التسجيل : 3 - 7 - 2011
 المشاركات : 2
 الحالة : ابو اريج غير متواجد حالياً


من مواضيعي

افتراضي

محمد صور حلوه والله وانت احلى








  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 11:32 AM   #13
أبو عمر
 

 رقم العضوية : 7120
 تاريخ التسجيل : 5 - 5 - 2009
 المكان : رابغ
 المشاركات : 1,070
 الحالة : أبو عمر غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» رحلة الى ربيع الرجع 14/2/1434هـ
» إشراقة يوم جديد بالحمنه
» سيل الأبواء التاريخي .... ونبذه عنها
» الكل مستنأنس بالأمطار
» ربيع 1434 شرق رابغ ..... تمايا / مغينية

افتراضي

بارك الله فيك أخي محمد

موضوع في قمة الروعة







التوقيع
أيـام تمشي بلا خلافي ... تـعكس صفا طبعها المـألوف

ياما شربنا من الصافي ... وإن عكرت ماعليها حسوف

أخر مواضيعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 06:36 PM   #14
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سيف مشاهدة المشاركة
دائم متألق يابو عبدالله
حتى في النقل .
بارك الله فيك
شاكر جميع
أفضالك
مشرفنا الكريم







  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الكلمات الدلالية (Tags)
عيون الخرج

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين