رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > رحلات أثرية والأطلال

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-12, 09:56 AM   #1
محمد بن سيف
 
افتراضي بين الشمال و الجنوب ** خجيمة** منقول وبتصرف

هذا الموضوع كتبه خالي الدكتور عبدالله السعيدي باحد المنتديات وحبيت انقله لكم لما فيه من معلومات جمه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه سلسلة للرحلات التي قمنا بها خلال السنوات الماضية و ستكون وصفية و اسميناها ب (بين الشمال والجنوب) و نبدأ اليوم باخر رحلاتنا و نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم .
السياحة في الارض و التعرف على الاماكن و التجارب البيئية و الثقافية المختلفة من المواهب و المنن التي حرم منها كثير من الناس و خاصة في زمننا هذا. وللسفر آفات أولها و اهمها الجهل و المقصود به عدم معرفة الاوقات المناسبة لكل مكان ,عدم القراءاة التاريخية او الجغرافية او غيرها عن الاماكن المقصود زيارتها , واخيرا عدم مخالطة المجتمعات المحلية في تلك الاماكن لذا يعود المسافر اما خالي الوفاض او ببعض الصور الصماء. ومن الآفات ايضا العبث و نحن نحيلكم في هذا الى كتاب الدكتور عبدالمحسن الزكري (السياحة البيئية في الاسلام).وحيث ان هذه هي المشاركة الاولى لصاحبي (وأبدء به فهو عمي (س ع1)) و لي تحت اسم مشترك هو (ع س )2 . و موضوع رحلتنا هذه الى شق بني دلهام إستجابة لدعوة من صديق لنا (ابو صالح) من قبيلة آل مرة لزيارته و التمتع بمشاهدة الربيع هناك فكانت خير دعوة من رجال خيرين انشاءالله. غادرنا الرياض (ع س)2 يوم الخميس 16 \6\2005م متجهين الى السليل لمقابلة رفاقنا في هذه الرحلة و هم عليم العطش و المرشد حيث انهم قد قدموا من الشعراء يوم الاربعاء 15\6\2005م عن طريق (حلبان- الصاقب- مجمع الهضب- ابالاكوان- الوادي ) التقينا في مفرق الوادي - شرورة و تزودنا بالوقود و ركبنا الاجهزة استعدادا للطريق. غادرنا مفرق الوادي - شرورة الساعة 15:00 عصرا و امامنا حوالي 500 كم الى شرورة و معنا طويق ذلك الجبل العظيم يسايرنا عن شرق الطريق بشكلة التقليدي و وجه العتيق مع نتؤاته (خشوم) المميزة و منها خشم سدير و الغراب الى ان بداء يختفي هذا الجبل العظيم تحت رمال الربع الخالي في منطقة تسمى بالمندفن (صورة 1) حيث يوجد هجرة تحمل هذا الاسم و بها مركز و محطةوقود و خزان مياه و تقع على بعدحوالي 120 كم من مفرق الوادي و حوالي 40 كم من مفرق سلطانة و احداثيتها هي (N18 32.780 E45 20.115) و العروق التي هناك تسمى ايضا بعروق المندفن ومنها جنوبا و جنوب غرب تمتد بحار من الرمال بل محيطات الرمال.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عند هذه النقطة تظهر مساحة شاسعة من بحيرة قديمة (صورة 2) من عصر الهولوسين Holocene و الذي يمتد من الفترة 6000 – 8000 سنة ق.م حيث كانت آخر فترة مناخية رطبة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في هذا الموضع يجدر بنا ان نعرج قليلا الى تاريخ الحقب البعيدة منذ بداية تكون و تطور الجزء الجنوب الغربي للربع الخالي للالمام بأهمية هذا الجزء من بلادنا في نمو و انتشار حضارة العصور الغابرة فعلى سبيل المثال يلخص كون Coon في مناقشته لنوعية الفؤوس و السواطير التي عثر عليها في تنزانيا الى ان هذه التقنية مصدرها جنوب الجزيرة العربية حيث وجدت أدوات مماثلة في منطقة الربع الخالي و يستطرد انه من الممكن القول بان اقدم سكان تنزانيا قد هاجروا من جنوب الجزيرة في نهاية العصر البليستوسيني الوسيط. و يذكر ماكلور McClure ان هجرة السلالات البشرية نتيجة لفترة الجدب التي انتابت الجزيرة العربية في نهاية عصر البليستوسين حيث هاجر العبيديون من الشرق الى مابين الرافدين و الساميون من الوسط الى الشمال و الحاميون من الجنوب الغربي الى الشمال و الغرب عبر البحر الاحمر و الزنوج من اقصى الجنوب الى افريقيا عبر البحر الاحمر. هكذا فان جزيرة العرب و افريقيا هي اقدم منطقة جغرافيةفي العالم تم استيطانهابصورة مستمرة. الجدول المرفق يوضح اسم الفترات و حدود اعمارها (المصدر: اثار ماقبل التاريخ و فجره في المملكة العربية السعودية , محمد نعيم1995م) .
أستنادا الى ما ذكره ماكلور McClure في منشوراته في 1971 و 1988 يذكر محمد نعيم " ان الادلة الاثرية في جزيرة العرب (و من ضمنها موقع الرحلة) فيما يخص الادوات الحجرية و المعثورات الاثرية و نسبتها في المجموعات التي عثر عليها في طبقات العصر او الدور الرباعي Quaternary فان عصور ماقبل التاريخ و فجره يمكن ان تصنف وفق النظام القليدي المسمى "نظام العصور الثلاثة" و هي :
• العصر الحجري Stone age.
• العصر البرونزي Bronze age .
• العصر الحديدي Iron age .
الامد الزمني للعصر الحجري القديم في الجزيرة العربية يمكن وضعه بين العصر البليستوسيني Pleistocene الادنى و الاعلى في العصور الجيولوجية حيث يبأ قبل 2 مليون سنة و ينتهي قبل 10000 سنة ق.م. و يتميز هذا العصر بتذبذب في درجات الحرارة و التي تؤثر بدورها على الغطاء النباتي و الحيواني. و حضارة العصر الحجري استمرت لبعض الوقت خلال عصور الهولوسين Holocene من خلال العصر الحجري الوسيط Mesolithic و هو المرحلة الوسطية التي اعقبت العصر الجليدي بين الحجري القديم و الحديث و استمرت من 12000 سنة ق.م الى 8000 سنة ق.م عندما ظهر العصر الحجري الحديث بأدواته المتميزة المستخدمة في الطحن و الصقل و استمر هذا العصر بالازدهار الى ان ظهر العصر البرونزي من 1850 سنة ق.م الى 1200 سنة ق.م فالعصر الحديدي من 1200 سنة ق.م الى الان.
يذكر محمد نعيم في نفس المصدر السابق انه من خلال التصريف المائي في الربع الخالي من منحدرات جبال حضرموت وظفار في اقصى جنوب الجزيرة العربية و من التصريفات الماية للاجزاء الغربية لجبال البحر الاحمر و منحدرات طويق يصبح من السهولة ملاحظة ان صحراء الربع الخالي كانت فيما مضى عبارة عن حوض رسوبي عظيم الاتساع يزخر بالمسطحات المائية و ليس صحراء جرداء كما هي الان. كما ان هنالك دلائل على الاوية التي تمثل انهار قديمة و مجاري نهيرات موسمية آثارها ظاهرة للعيان. ثمة مؤشرات تدل مورفولوجية (ظاهرية) و تتابع طبقي توضحان وجود نمطين من قيعان البحيرات فالنمط الاقدم (يرجع الى عصر البليستوسين Pleistocene ) يرتكز على أراض طينية بينما نجد ان النوع الاحدث (يرجع الى عصر الهولوسين Holocene ) يستند على رسابات هوائية من الرمال (صورة 3).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تشير التواريخ الى ان الفترة الاولى تقع بين 17000 – 36000 عاما مضت و الفتة الثانية تقع بين 6000 – 9000 سنة مضت. توضح (صورة 4) توزيع هذه البحيرات بين العروق حيث يمكن ان توجد المعثورات الحجرية و اجزاء النباتات المتحجرة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حول هذه البحيرات بداء الانسان الاول يبنى تجمعاته في منطقة الرحلة و يبدو من المعثورات المجموعة في اكثر من مرجع ان انسان تلك المنطقة امتهن الصيد و الترحال لذا لم يسجل وجود مسيجات او منشآت تدل على حضارة مسقرة. تشير الدلائل و المسوحات الاثرية الى ان وجود الانسان في الجزيرة العربية و بداية تفاعله مع البيئة المحيطة به قد بدأ منذ اواخر العصر الحجري القديم الادنى خلال الحقبة الزمنية 150000 الى 200000 سنة ق.م حيث بداء متوحشا و غير متخصص ثم تحول الى جامع للغذاء و صيادا و اخيرا احترف الرعي و الزراعة استمر الى الفترة الزمنية 8000 سنة ق.م حيث بداء العصر الحجري الحديث. اما في منطقة الربع الخالي فان نتائج البقايا الحيوانية للعصر الحجري الحديث اظهرت اقتصادا و معيشة قائمة على القنص و خاصة الغزلان و النعام و الرخويات المائية و يعتقد ان هذا النمط من الميشة بداء بالاختفاء منذ حوالي 2000 سنة ق.م نهاية الفترة المطيرة للعصر النيوليثي عندها بداء ظهور رعاة الابل على مسرح الاحداث في الفترة بين 2000 الى 500 سنة ق.م.(Hotzl and Zotl 1978,Zarins 1980,1981,Hoch 1987)
اخيرا للاختصار نذكر أهم المواقع التي تم رصد معثورات و ملتقطات اثرية للعصور السابقة الذكر في منطقة الرحلة حسب ماوردت في مجموعة من المؤلفات و النشرات :
• العصر الحجري القديم الادنى : شرورة , الجلدة.
• العصر الحجري القديم الاوسط : لايوجد؟
• العصر الحجري القديم الاعلى : مجموعة سيقر1957م.
• العصر الحجري القديم الميزوليثي : لايوجد.
• العصر الحجري الحديث النيوليثي : شقة الخريطة , شرورة , 3مواقع غير مسماة , الجلدة .
نستكمل السير في طريقنا الى المحطة التالية المنخلي و الطريق امامنا يصعد فوق العروق الى اكثر من 100م و ينخفض الى الشقق و نكاد نسير بمفردنا و الاسفلت الاسود كخط رسم بمسطرة على ارض الربع الخالي. في الطريق استمرت المحاولات باستخدام جلوبل ستار لاتصال بمعزبنا أبوصالح ليستقبلنا في المنخلي او تماني حسب الاتفاق ليأخذنا الى مخيمه و الذي يقع شمال شرق شرورة 100 كم في عروق بني دلهام و جنوب شرق مركز خجيمة 50كم (N 18 20.202 E47 06.742) و الموقع شمال القعاميات جنوب المغدرات و لكن هذا الجهاز التعيس لم يجد قمرا اصطناعيا يقبله لذا تقطع البث بصورة استحال معها الاتصال و هكذا لم نحدد بعد الخطوة أو الخطة البديلة للوصول الى ابوصالح فقررنا من خلال المناقشة من خلال أجهزة الاسلكي ان ننام (نمْرح) الليلة بعد المنخلي و نتعشى و غدا نخرج له عن طريق تماني. وصلنا الى غدير ماء قبل المنخلي ب 7كم شرق الخط و وجد فيه بئر ارتواز قديمة و بحسب ماذكره البدو و ابوصالح و ابوعلي(سيأتي ذكره لاحقا في طريق العودة) فهذا الغدير له 3 أشهر من المطر الماضي (صورة 5).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لفت انتباهنا قطعة ارض لا تتعدى مساختها 100متر مربع محاطة بشبك محكم البناء و أعتقدنا انه من المواقع الاثرية و لكن بعد السؤال تبين انها بئر قديمة حصل عليها نزاع بين البدو فهدمتها الحكومة و سورتها منعا لاي تطورات لا يحمد عقباها. الارض المحيطة بالغدير ارض ناعمة جدا و لون الرمل على عمق سنتيمترات فقط يتحول الى اللون الابيض الناعم و له غبار كثيف و يسميه البدو بالوهس و مفرده وهسه و هي خطيرة على السيارات و أشد من الرباضات لاصحاب الخبرة لذا يجب توخي الحذر عند السير في الشقق (هذه المعلومات تعرفنا عليه بعد مقابلة ابوصالح). تعطلنا قليلا لتغريزتنا فنزلنا هواء الكفرات من 45 الى 15 خرجنا و توجهنا الى المنخلي. وصلنا بحمد الله الى المنخلي بعيد صلاة المغرب وبها مجموعة من الخيام و مركز ومحطة و خزان مياه و بقالة و و احداثيتها (N18 02.438 E45 46.481) و تبعد عن مفرق الوادي و فيها تظهر تكوينات طويق من تحت الرمال للمرة الاخيرة قبل ان يختفي تماما (صورة 6).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذهب (ع س 1) لتعبئة الكفرات بالهواء و ذهبت الى المحطة لمحاولة الاتصال لعلي أجد عطي الله الثريا بعد ان استبعدنا جلوبل ستار من عدة الرحلة تماما و الى الابد انشاء الله وجدنا ثريا مع اثنين من الشباب دواسر (هوامل) و اتصلنا على ابوصالح حيث لم نجده و رد ابنه و قال ان افضل الطرق للوصول الى المخيم من خلال شقة تماني و ذكر ان والده و عمه تزودوا بالماء الحلو اليوم الضحى من تماني من هذا الطريق و انهم في طريق العودة و لن يصلوا قبل 21,00 مساءا. عموما اخذنا الوصف و الاحداثيات و قررنا المبيت و التوجه اليهم حسب الوصف مع طلعة الصبح. أصر الشباب الدواسر على استضافتنا وذكروا انهم ينزلون بالقرب من حمراء نثيل و هي تقع جنوب غرب المنخلي بمسافة 75 كم و احداثتها (N18 28.863 E46 30.160) و ذكروا ان الربيع هناك جيد و لكن كثرة الناس و الحلال أضرته اصر الشابان على الاستضافة و استعدوا الى توصيلنا الى ابوصالح اذا لزم الامر فلله درهم من رجال يشفون الخاطر. نجحنا في الاعتذار و ملأنا التوانكي الاصلية و الاضفية بالوقود وشيكنا تشييك نهائي على التجهيزات و توجهنا حوالى 5كم من المنخلي و قبل تماني ب 60 كم دخلنا شرق الخط 2 كم و كانت الارض حجرية صلبة من بقايا طويق وقفنا و فرشنا على طعيس صغير و بدئنا في التنزيل. وجدت ان الزجاج الخلفي لباب اللاندروفر متهشم تماما من ضربة قدر الضغط في مطب لم ننتبه له بالقرب من الغدير السابق الذكر. المهم اننا نزلنا الفرشة و عدة الطبخ فهذه اول وجبة لنا (ع س)2 اليوم. قام المرشد مشكورا باعداد كبسة مضغوط ياسلام سلم بعده ختمنا هذه الليلة ببريق شاهي من اعداد و اخراج عليم العطش لكن شاهي ثقيل خادر و حالى. لم نحتاج لاكثر من هذا حتى بداء النوم يسيطر على الموقع بدون اي مقاومة منا و ذلك حوالى الساعة العاشرة. بدأت درجة الحرارة في الانخفاض و لم نلبث ان تناولنا البطاطين حيث كانت درجة الحرارة قبل الفجر 20م. أصبحنا و أصبح الملك لله اليوم الجمعة و كانت الارض ممطورة منذ شهرين و نصف تقريبا و لكن ربيعها متوسط و اكثره شتيل و لكنه مازال صغير .و جهنا الى تماني لنأخذ شقتها الى خجيمة و في تماني مجموعة من الخيام و مركز و محطة و بقالة و خزان ماء حلو و هي تقع على بعد 80 كم من المنخلي و 110 كم من شرورة و احداثيتها (N17 36.636 E46 12.408) نزلنا هواء الكفرات و تزودنا بالوقود و عبينا غاز و في البقالة و جدنا لزقات عريضة فقمنا بلصق الزجاج الخلفي بالكامل وذلك لتدعيمه حتي لا ينهار و يتفتت بالكامل و الحمدالله الامور مشت تمام.(صورة7)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المرشد و عليم العطش على موعد اخر مع ابريق شاهي محكوووور جدا بعد الشاهي اقترحنا المرور على مركز تماني و أخذ العلوم ذهبنا (ع س)2 ووجدنا مجموعة من المسؤولين في المركز تقهوينا معهم و عرفنا انفسنا و هدفنا من الزيارة وصفوا لنا طريق آخر يبعد 16 كم من تماني على الاسفلت ثم ناخذ الشق جنوبا140 كم قالوا انه اقرب و مافيه عروق حيث عن طريق شقة تماني يلزمنا ان نقطع خلاله اربع عروق اما الطريق الجديد فالشقة تاخذنا مباشرة الى مركز خجيمة غادرنا الجماعة و لم نلبث ان لحقت بنا نفس المجموعة التي قهوتناعلى بعد 10 كم من تماني و طلبوا تفتيش السيارات ... نرفع القم قليلا عن الاحداث التي جرت ... المهم تم تحويلنا الى شرورة و من هناك اتصلنا على ابوصالح الذي صادف وجوده في شرورة لجلب بكرة (ناقة) له التقينا مع ابوصالح أخيرا و تغدينا في شرورة عند جماعة افاضل جدا و شرورة كما يسميها سكانها عروس الربع الخالي تقع على مسافة 500 كم من مفرق الوادي و 350كم من نجران شرقا و يذكر محمد محمدين في كتابة "أسماء الاماكن في المملكة العربية السعودية, دراسة في الدلالة و انماط الاشتقاق" ان مساحة شرورة تقدر بحوالي 400 هكتار ينتظر ان تمتد الى690 هكتار عام 1415هـ وعدد سكانها اكثر من 17000 ؟؟؟؟ نسمة اما بالنسبة للتسمية فتكتب بصور متعددة منها شرورى, شرورا, و شرورة و الناس في تفسيرها مختلفون فبعضهم يقول انها منحوتة من كلمتين (شر+وراء) أي ان الشر وراءها و بعضهم يرى ان شدة الرياح كانت تدفع حبات الحصى الى الاصطدام فيحدث عن ذلك شرر لاسيما في الليل من هنا جاءت التسمية (شرارة) ثم تحولت الى شرورة". (صورة 8)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غادرنا شرورة الجمعة بعد المغرب و يتقدمنا ابوصالح مع ابنة حمد متجهين على الطريق الجديد شرورة – خرخير بعد كسارة الطريق فرقنا شمالا ودخلنا في البداية على عروق شديدة و متداخلة الخروج منها يحتاج الى خبرة ودراية بطبيعة هذه العروق في هذه المنطقة خاصة اذا كان الوقت ليلا. نزلنا بعد 5 كم الى شقة تسمى ام العظام وكانت الارض خضراء تماما (صورة 9 ) و النبات تقريبا معظمه شتيل في هذه الشقة و التي تمتد عشرات الكيلومترات مشينا المسافة 50كم قطعنا خلالها 8 عروق و 4 شقق الى ان وصلنا الى خيام ابوصالح حيث تعيش جميع العائلة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الساعة الان 23,000 و التعب و الانهاك اخذ منا الكثير ابتعدنا 2-3 كم من خيام ابوصالح و ذهبنا في نوم عميق و سريع قبل ان تبداء جولتنا في المنطقة و التمتع بالربيع و جمال خضرة الربع الخالي و البحث عن بعض بقايا اسلافنا في العصر الحجري.
اليوم السبت بداء يومنا كالمعتاد بعد صلاة الفجر بتحضير القهوة و الاستمتاع بشروق الشمس الصافي جدا من اكدار المدن و الحضارة عموما وصل البو صالح (على فكرة هما اخوين و كلاهما ابو صالح الكبير محمد و الصغير علي) و رحبوا ترحيبا حارا يعكس طيب النفس و سماحة الطبع و توجهنا الى خيمة علي و تناولنا فطور شهي جدا من خبز الصاج و الفول اللذيذ و حليب البكار و اخذنا نخطط ليومنا مع الاخوة الكرام و اتفقنا على ان اليوم سيكون جوله في الربيع و تمشي عند النياق (الحلال) و بعد العصر سنبحث عن بعض البقايا الاثرية في احد الشقق. يقسم البدو منطقة العرق الى ثلاث اقسام الشقق و مفردها شقة فهي المنطقة بين عرقين و هي منخفضة كأنها الوادي بين جبلين و يوجد فيه النبات و المرعى نتيجة تجمع المياة فية و لقربه من الطبقة الصلبة (البليستوسين و هي من السلت ) التي تحفظ الماء و السافي هو اعلى العرق و الجزء الحاد منه وهو الذي تكون رماله سريعة الحركة بفعل الرياح وجمعها سوافي اما الطعوس التي على جانبي العرق و هي اكثر تحدبا من التي في اعلاه فتسمى ردوف و مفردها ردفة العرق و مناطق العبور بين العروق تسمى مفاصل و مفردها مفصل العرق. و العروق في تللك المنطقة تكون اكثر حدة في جهتها الجنوبية منها في الشمالية و هي تمتد من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي بتقوس بسيط. الجو في المنطقة أكثر من رائع خلال فترة تواجدنا ماعدا اربع ساعات صعبة شوي على من تعود المكيف تبدأ من 11.00 الى 15.00 عصرا قبلها و بعدها فالجو في الظل مريح جدا. انطلقنا الى الشقة الاولى جنوب موقع الخيام مقطع العرق و اذا هي تزدحم بانواع النبات بساط اخضر من الزهر و العندب و العنقود و العلقاء و البركان و الشتيل و الحلال الله يزيده مبرك (بارك) من الساعة 10.00 و هذا دليل الشبعة و الاكتفاء علما ان الجماعة مايعلفون ابد. هنا اترككم مع الصور فهي ابلغ من الوصف و الكلام في هذا الموضوع فالحمدلله .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(صورة2 : ع س 2+ع س 1 ) (صورة 5 ع س2 + علي+المرشد+ابوصالح+عس1) (صورة7 المرشد+عليم العطش +ع س 1+ابوصالح)
عدنا الى المخيم صلاة الظهر و قلطنا ابوصالح على الشحم واللحم و استرحنا قليلا على القهوة و الشاهي الى بعد صلاة العصر و بردت الارض اخذنا نتجول في الشقة التي فيها الخيام و على بعد 3-4 كم فقط تجد اثار بحيرات البليستوسين و كأنها مغطاة بالحصى الجرانيتي و لونها يميل الى البياض اكثر مع البحث البسيط يمكن ان تجد بعض من البقايا و المعثورات الاثرية (صورة 10) توضح القطع التي تم جمعها في المنطقة بفترة لا تتجاوز الساعتين و قد حرصنا ان لا نبحث اكثر من ذلك فقد تحقق المطلوب بالنسبة لنا و نترك لغيرنا متعة البحث ايضا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اليوم الاحد بداء بفطور اشهى من يوم السبت فقد اضيفت الكبدة و اللحم المقلي الى قائمة اليوم فكثر الله خيرهم .الجو من الضحى بداء غير مشجع فالهواء يشتد و السافي يقوي فلزمنا الخيمة و كانت فرصة جيدة للحديث و القصص و الشعر .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد صلاة العصر حان وقت المغادرة و الرجوع عندها اصر البوصالح الى مرافقتنا الى طريق شرورة-خرخير فهم يريدون ان بفرجونا على مناطق ربيعها اكثر غزارة من منطقتهم و يريدون ان نصل الى الاسفلت بدون متاعب فالطريق كما سبق ان ذكرنا وعرة و ليس طريق الرايح يصلح ان يكون للراجع . وصلنا الاسفلت و وادعنا البوصالح جزاهم الله خيرا فهم حقا من بقايا البدو الحقيقين وليس بدو الشبوك فهم في صيف العام الماضي في مجمع الهضب و أخر الصفري في أم الحديد و الربيع في الصمان و قبل 5 ايام فقط و صلوا الى هنا سيرا خلف حلالهم. وصلنا الى شرورة بعد المغرب و أخذنا شقة نستريح فيها الى بكرة الاثنين. اليوم الاثنين غادرنا شرورة السابعة صباحا و عند المرور بمركز بهجة رافقنا احد العسكر و وجهته الى الافلاج. الساعة الحادية عشر وصلنا الى مفرق محمية بني معارض فقررنا ان نمر مكتب المحمية و نأخذ بعض المعلومات عن انشطة المحمية قابلنا رجال من آل دمنان و قبل ان نسأل كان الطلي قد علق فللة درهم من رجال عيال رجال قابلنا رئيس المركز ابوعلي و اعطانا فكرة مختصرة عن نشاط المحمية و أعتذر بادب جم عن التصوير او مشاهدة الحيوانات لعدم وجود تصريح من الامانة واجزم اننا بعد الجهود التي عرفناها حريصين انشاء الله على زيارة الامانة للتعرف اكثر عن نشاط الهيئة. تغدينا ثم غادرنا المكتب الى مفرق الوادي حيث اتجهنا (ع س )2 الى الرياض و المرشد و عليم العطش الى الشعراء من نفس طرقنا السابقة .
تم بحمد الله
الموافق 26\6\2005

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

محمد بن سيف
لاعدمتكم







  رد مع اقتباس
قديم 30-04-12, 10:46 AM   #2
راعي الشاص
 

 رقم العضوية : 87
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2007
 المكان : عاصمة التمور
 المشاركات : 2,721
 الحالة : راعي الشاص غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» جاك الفرج يامنتظر طلة سهيل
» دارة الحمراء غرب الشنان-حائل
» انفجرت بطارية السيارة (صور)
» برنامج ملاحة للخرائط الرقمية البرية Navitel
» نهر جاري قرب الباحة

افتراضي

الف شكر اخوي محمد بن سيف
والشكر ايضاً للسعيدي .

لاهنت.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-12, 11:14 AM   #3
الشيخ قوقل
 
افتراضي

نقل مفيد لرحلة جميلة وصحبة طيبة وأراضي عذيّة
اعجبتني هذه الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
حفل معايدة مُلاّك السيارات التراثيّة والكلاسيكيّة
(( اكتب واحترس مما تكتب ))
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-12, 07:50 PM   #4
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

توثيق علمي وجغرافي ورحلة لمنطقة عزيزة على النفس
توجت بربيع جميل
و ريف أخضر وطبيعة ساحرة
بارك الله فيك يابو سيف
وتحياتي لكاتب التقرير ورفاق الرحلة الكرام







  رد مع اقتباس
قديم 12-05-12, 08:16 PM   #5
FASLJ
 

 رقم العضوية : 7165
 تاريخ التسجيل : 9 - 5 - 2009
 المشاركات : 68
 الحالة : FASLJ غير متواجد حالياً


من مواضيعي

افتراضي

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحياتي لك








  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين