رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > رحلات أثرية والأطلال

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-13, 01:29 AM   #1
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي تحقيق مرابع إمرئ القيس في شرق القصيم توضح والمقراة وسقط اللوى بين الدخول فحومل

بسم الله الرحمن الرحيم


تحقيق مرابع إمرئ القيس في شرق القصيم


توضح والمقراة وسقط اللوى بين الدخول فحومل


بقلم محمد بن عبدالله الخيال


احتفت مجالس الأدب ودواوين العرب على مر العصور بمعلقة إمرئ القيس أمير الشعر الجاهلي وفحل شعراء العربية وسابقهم ، وذلك لحسن سبكها ، وبلاغة ألفاظها ، وجمال صورها الشعرية ، وإيقاعاتها الراقصة ، وألحانها الشجية . وقد تناول الأدباء والرواة شرح معاني أبيات القصيدة والإستفادة من شواهد أبياتها في مؤلفاتهم الأدبية ومعاجمهم اللغوية .
وموضوع حديثنا اليوم يتناول منازل استوقفت إمرأ القيس وخلد ذكرها في معلقته ، وتدفقت فيها ذكرياته الباكية مع أحبابه وأصحابه بسقط اللوى بين الدخول فحومل وتوضح والمقراة . وأصبحت تلك المنازل جزءا لايتجزأ من إيقاع القصيدة وجرسها الجميل و جارية على ألسن جميع من تغنى بأبيات المعلقة . وأشتهرت تلك المنازل مع أماكن أخرى من الجزيرة العربية ، وسارت مع الركبان يهيمون بها في كل واد ومربع . والأبيات التي قالها امرؤالقيس في مقدمة معلقته هي :-

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْـزِلِ ** بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُـولِ فَحَوْمَـلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهـا ** لِمَا نَسَجَتْهَا مِـنْ جَنُـوبٍ وشَمْـألِ

تَرَى بَعَرَ الأرْيامِ فِـي عَرَصَاتِهَـا ** وَقِيْعَانِهَـا كَأنَّـهُ حَــبُّ فُلْـفُـلِ





إلا أن هذه المنازل بقيت مجهولة الناحية و المكان إلا من لمحات شعرية وبلدانية أتت مقتضبه ومتفرقة في معاجم البلدان وقواميس اللغة وروايات أيام العرب ، بحيث تنازع البلدانيون الأقدمون والمعاصرون الآراء والإختيارات المكانية بين جهة وأخرى .
وقد تبين لي والله أعلم ، بأن هذه المعالم الستة تقع في ناحية التيسية (تياس) غرب لوى الدهناء وجنوب البشوك (أود) ضمن مايسمى حزن بني يربوع قديما . قال ياقوت في "معجم البلدان":- ( وحكى الأصمعي فقال :- الحزن حزن بني يربوع وهوقف غليظ مسيرة ثلاث ليال في مثلها ، وخياشيمه اطرافه ، وإنما جعلته "بنت الخس" أمرأ البلاد لبعده من المياه فليس ترعاه الشاء ولا الحمير ولا به دمن ولا أرواث الحمير فهي أغذى وأمرأ ،...) انتهى1

تعريف منطقة التيسية (تياس)

أقول وبالله التوفيق : أجمع روادنا البلدانيون الشيخان حمد الجاسر ومحمد العبودي وتابعهم الأستاذ عبدالله الشائع على أن أماكن الدخول وحومل وتوضح والمقراة واللوى وأود وحزن مليحة وآبار الينسوعة واقعة في ناحية التيسية (تياس) شرقا من عروق الأسياح (رمال الشقيق) ضمن مايسمى قديما حزن بني يربوع في شمال شرق منطقة القصيم . ولجودة مراعي التيسية فقد خصها أهل نجد بأمثال دارجة مثل : (التيسية موعودة بالسيل والحيا) ، ومنها أيضا (لابد بالتيسية من شبعة غنم) . وقد ذكر أوس بن حجر تياس (التيسية) مقرونة بالدخول حيث قال :-

ومثل إبن عثم إن دخول تذكرت ** وقتلى تياس عن صلاح تعرب



قصر الأمارة الأثري في قبه وقد تم بناءه لحفظ الأمن


في التيسية بأمر من الملك عبدالعزيز رحمه الله



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




صورة جوية لمنطقة التيسية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



رحلة البحث واهداف التحقيق

في هذا البحث سوف يكون هدفنا تحقيق ستة أماكن وردت في مقدمة معلقة امرئ القيس وهي اللوى ، وسقط اللوى ، والدخول ، وحومل ، وتوضح ، والمقراة . والأبيات المعنية في القصيدة هي :

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْـزِلِ ** بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُـولِ فَحَوْمَـلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهـا ** لِمَا نَسَجَتْهَا مِـنْ جَنُـوبٍ وشَمْـألِ






وصف لرحلة التقصي

وللتعرف على الأماكن المذكورة أعلاه فقد ترافقت مع أخوين كريمين هما ، المربي الفاضل (سلطان الدشاش) ، والأخ الفاضل محمد المعارك خريت التيسية ، الذي تم تطريز هذا التقرير بصور من عدسته المبدعة ، حيث قمنا برحلة بلدانية ماتعه استغرقت يومين وليلتين لمنطقة "التيسية" فلهما كل الشكر والتقدير .. كان المبيت في الليلة الأولى في حبل ميل الأمل وهو عرق المظهور ، والليلة الثانية في سقط اللوى في منثر جبله .

عرق المظهور (ميل الأمل) حيث المبيت الأول



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبدأنا صباح يومنا الأول بالبند الأهم في جدول أعمال الرحلة وهو مجاذبة أطراف الحديث مع أشياخ من منطقة "التيسية" ممن شارف الثمانين من العمر المديد إن شاء الله ، ومنهم أبو عايد (عبدالله بن محمد بن خالد) . وتم الإستفسار منهم عن تفاصيل معالم المنطقة وتضاريسها ، وبيئة الحياة الفطرية ، وعن مواطن التبدي أيام الربيع قبل التوطين والتحضر ، طبقا لروايات جيل آبائهم وأجدادهم .



(قبه) ديرة الأشياخ المعمرين



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكان للمعلومات القيمة التي استقيتها منهم أثر كبير في توجيه بوصلة البحث والتقصي إلى المعالم المجاورة والمحيطة بأرض (السحيرا) من حبال الرمال والفياض الجميلة .
وواصلنا الرحلة إلى فيضة الكدر وشاهدنا نقوشها ورسومها . ومن ثم انطلقنا للتعرف على عرق الهامل (حومل) ، أول رملة في نجفة "مليحة" والفياض المجاورة له ، ثم عرجنا على رملة جبله ومنثرها الشمالي (سقط اللوى) ، ثم تجولنا في أرجاء السحيرا الفاتنه (توضح) ، وخشم الدخول المتمسك بإسمه وأصله وفصله ، وحوايا الضويحي (المقراة) ، وشعيب الفويلق الأفيح ، والفياض الجميلة : الحسكي ، والحوايا ، والبلاديه ، اللآتي إزدحمت بأشجار العضاة الخضراء . في السحيرا الفاتنة تحقق لي صدق المثل العربي القائل :" بأن البعرة دلت على البعير" .
قلت : وتدل على الريم أيضا ، قال إمرئ القيس :- ( تَرَى بَعَرَ الأرْيامِ فِـي عَرَصَاتِهَـا) .
كان من أهم ثمار هذه الرحلة الماتعة التعرف على تلك الأماكن الستة مدار البحث والتحقيق وهن اللوى وسقط اللوى والدخول وحومل وتوضح والمقراة وتحقيقها بدقة مرضيه .


صورتين من قوقل للأماكن في التيسية



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تعريفات الأماكن

قلت وبالله التوفيق : سوف نفصل فيما يلي تعريفات وافية للأماكن الستة مدار البحث وحيثيات شواهدها بالتفصيل الوافي كما يلي :-


1- تعريف اللوى

يقع اللوى في طرف الدهناء الشمالي ويحده من الجنوب طريق الحج البصري الممتد فيما بين أم عشر وبريكة الأجردي (الينسوعة) وشمالا نفود لينه وشرقا حزن بني يربوع وغربا التيسية "تياس" قديما . وقد قال صاحب كتاب "بلاد العرب" في وصف طريق المتجه من حجر اليمامة إلى الكوفة مايلي :- ( ثم تجوز المجازة فتقع في اللوى وعن يمينه قف غليظ يفضي إلى حزن بني يربوع ، و عن يساره رملة عظيمة تسمى الشيحة و أظن اللوى لبني يربوع ، فتسير فيه و ليس هناك مياه إلا مياه عن يمينك تبصرها قريبا من مياه الحزن . فإذا جزت اللوى وهو مسيرة ستة أيام في ما بين المجازة و لينه صرت إلى لينه.) انتهى.2



منظر جميل من رمال اللوى



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


2- سقط اللوى قديما جبله حديثا

وسقط اللوى يسمى منثر جبله في الوقت الحاضر ويقع وسطا بين عرقي الدخول والهامل (حومل) تحقيقا لعجز البيت القائل : (... بسقط اللوى بين الدخول فحومل) .

قال جحدر بن مالك الحنفي الفاتك :-


ياصاحبي وباب السجن دونكما ** هل تؤنسان بصحراء اللوى نارا


لوى الدخول إلى الجرعاء موقدها ** والنار تبدي لذي الحاجات أذكارا


وجبله لسان رملي يرتبط برملة لوى الدخول ويتجه شمالا ويقع غرب عرق الدخول وشرق عرق الهامل (حومل) . وخشمها الشمالي يسمى منثر جبله يطل على خبت السحيرا (توضح) الجميلة .
وجبله رملة حسناء آنسة الجوانب ، تكثر فيها شجيرات الأرطى وأعشاب الكلأ المتنوعة . وقد استمتعنا بليلة هانئة في ربوع جبله (سقط اللوى) حيث بتنا هناك في اليوم الثاني من رحلة البحث والتحري وحملنا معنا ذكريات جميلة كما فعل امرؤ القيس .




خريطة تبين
سقط اللوى (جبله) بين الدخول فحومل




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



3- عرق الدخول

مازال هذا الحبل الرملي الجميل متمسكا بإسمه القديم ولن يرضى عنه بديلا فهو عريب بين الأماكن ، ورد مسماه في عجز البيت الأول لمعلقة إمرئ القيس (.... بين الدخول فحومل).

وقد ذكره أوس بن حجر وهو من أهل المنطقة التميميين حيث قال :-


ومثل إبن عثم إن دخول تذكرت ** وقتلى تياس عن صلاح تعرب


وقال عنه جرير :


أتنسى يوم حومل والدخول ** وموقفنا على الطلل المحيل



وورد ذكر حومل والدخول أيضا في شعر ضابئ بن حارث البرجمي حيث قال :-


كأني كسوت الرحل أخنس ناشطا ** أحم الشوى فردا بأجماد حوملا


رعى من دخوليها لعاعا فراقه ** لدن غدوة حتى تروح موصلا


والدخول عرق رملي مواز للهامل (حومل) يمتد من الشمال إلى الجنوب ، ويجاور الدهناء (اللوى) من الغرب ويفصل بينهما خبة تسمى خبة الدخول ويحده جنوبا حزن الينسوعة . ويطل خشمه الشمالي بشموخ على خبت السحيرا (توضح) ، ويقع في شمال شرق التيسية (تياس) .
كانت أول زيارة لي لعرق الدخول توأم حومل وشقيقه عام 1412 هجرية على وجه التقربب . وكان الربيع الطلق يختال ضاحكا بين جنباته . وكان إحتفائي به حميميا حيث تلمست خد أرضه وتوسدت رماله ، وتنفست نسائم هواءه العليل . وكانت الطيور تلهو وتصدح مغردة بشقشقات ذات ألحان جميله مما زاد اللقاء بهجة وأنسا .


صور جميله من عرق الدخول





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



4- حومل قديما وعرق الهامل حديثا

في اللغة قيل : الحَوْملُ من كلِّ شيءٍ : أوله . وقال البكري في معجم ماإستعجم : " وحومل : اسم رملة تركب القفّ ، وهى بأطراف الشّقيق و ناحية الحزن ، لبنى يربوع و بنى أسد."انتهى3
وحومل توأم الدخول وشقيقه عرق رملي جميل أطلق عليه العربان مسمى الهامل لتنحيه عن الدهناء غربا عنها . ويقع الهامل (حومل) غرب عرق الدخول ويتخذ مسارا موازيا له من الشمال إلى الجنوب . ويطل خشمه الشمالي على توضح (السحيرا) . ويعتبر أول حبل من الرمال يركب قف "حزن مليحة" من الناحية الشمالية ، ويليه شرقا سقط اللوى (جبلة) ثم عرق الدخول ثم عرق أم نقي ثم لوى الدهناء . كما إشتهر حومل بكثرة الظباء في الماضي والماضي القريب .

قال جرير في ذكر ظبي حومل :


قفا فاستخيرا الله أن تشحط النوى ** غداة جرى ظبي بحومل بارح


وقال ربيعة بن مقروم :-


وكأنها ظبية بكر أطاع لها ** من حومل تلعات الجو أو أودا


كما اشتهرت "طلحات حومل وخبراواته" في روايات أيام العرب ، والراجح أنها خبراوات أبو مراكي و دخان الواقعة في إبط الهامل .

قال عميرة بن طارق اليربوعي :

وغلمتنا الساعين يـوم مليحـة ** وحومل في الرمضاء يوماً مجرما

وقال مخلب المجاشعي :-


جلبت لها الخيل حتى شللتها ** بحومل فالمقراة شلا عصبصبا


منظر جميل من عرق حومل (الهامل)



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


5- المقراة (حوايا الضويحي)

قلت وبالله التوفيق : تقع المقراة والحوايا شمال السحيرا (توضح) ، وشمال فياض الحسكي والبلاديه والحوايا . ويقع الدخول وحومل وسقط اللوى جنوب السحيرا . ومن المحتمل الراجح أن نسبة الضويحي للحوايا ليست من باب الصدفة ، بل له علاقة بتوضح فالمقراة ، ويدل على ذلك تشابه المسمى وهيئة الأحواض .
قال ياقوت عن "المقراة" في "معجم البلدان":- (مقراة في اللغة شبه حوض ضخم يقرأ فيه ماء "البئر؟" (لعله تصحيف المطر) أي يجيء إليه، وجمعها المقاري ، .... ، والمقراة وتوضح في قول إمرئ القيس :-

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهـا ** لِمَا نَسَجَتْهَا مِـنْ جَنُـوبٍ وشَمْـألِ


...) انتهى1

وفي رسم "حوايا" قال ياقوت أيضا : ( وقال نصر : حوايا موضع من دون الثعلبية بقرب ”أود" ، وهو بناء بالصخر يمسك الماء كهيئة البركة في مسيل الأرض .) إنتهى1

وقال تميم بن أبي بن مقبل :-


للمازنية مصطاف ومرتبع ** مما رأت أود فالمقراة فالجرع


وقال الشيخ حمد الجاسر في "معجم شمال المملكة" :- (... وليس من المستبعد أن يكون "أود"هو مايعرف الآن باسم "البشوك" ، فمن مياهه ماء يدعى "العود" قد يكون اسمه محرفا عن "أود".) انتهى4
قلت وبالله التوفيق :- تجولنا في "حوايا الضويحي" وفياضها الواقعة في شمال التيسية مقابلة البشوك . كما تفقدنا الحوايا والمقراة الواحدة تلو الأخرى في سفوح المرتفعات والشعاف المتجاورة ... تلك المقاري والحوايا أثارت عجبنا وإعجابنا من دقة ملامح الصور الشعرية التي رصدها إمرؤ القيس في معلقته المذهبة منذ خمس مئة وألف سنة ، بحيث تبوأ أمارة الشعر بدون منازع .


لاحظنا كثرة برك وأحواض (المقراة)



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



صور من فياض الحوايا (المقراة)







نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



6- توضح قديما السحيرا حديثا

تميزت السحيرا (توضح) الجميلة بإنتشار الوضح في أرجائها وقيعانها فأصبحت وضحاء الملامح . والسحيرا (توضح) أرض مستوية يفلقها شعيب الفويلق ، المجلل بشجيرات الرمث المائلة للبياض . ويتميز شعيب الفويلق المنبسط الأفيح بإنفراش مجراه .
وقد قرب الهمداني في كتاب "صفة جزيرة العرب" موقع توضح الجغرافي حيث قال :- (..... توضح وهي بين رمل الشيحة وشرج بذات الطلح.) انتهى5
كما قربها البكري في "معجم ماإستعجم" حيث قال :- ( توضح موضع مابين رمل السبخة "لعلها تصحيف الشيحة" وأود ) إنتهى3
وتشتهر السحيرا بأنها من منابت الكمأ المعروفة . وكانت محازة لشتى أنواع الظباء في الماضي والماضي القريب .. وتحيط بالسحيرا معالم الأماكن الواردة بالمعلقة إحاطة السوار للمعصم كما يلي : يقع الدخول وحومل (الهامل) وسقط اللوى (جبله) واللوى في أطرافها الشرقية والجنوبية والغربية . وتقع المقراة وحوايا الضويحي وفياض البلادية والحسكي والحوايا في شمال السحيرا . ماأجمل وأكمل تلك الصور الشاعرية المحيطة بأرض "السحيرا" ذات الألوان المتعددة ، فقد جمعت فياضا خضراء وقيعانا بيضاء ورمالا ذهبية زاخرة بالحياة الفطرية .

قال إمرؤالقيس :


فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهـا ** لِمَا نَسَجَتْهَا مِـنْ جَنُـوبٍ وشَمْـألِ


وقال جرير :


تركت الصبا من خشية أن يهيجني ** بتوضح رسم المنزل المتقادم


وهذا الوصف يدل على أن توضح تعج بالمنازل والمرابع الفيحاء ولا تعني أنها آبار فقط .


جمال الربيع في السحيرا





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



مختصر لأقوال البلدانيين المعاصرين

وبعد هذه اللمحات والتعريفات البلدانية يسرني تقديم مختصر مفيد لما قاله روادنا البلدانيون عن الدخول وحومل وتوضح والمقراة - :
1- أكد الشيخان حمد الجاسر رحمه الله ومحمد العبودي والرائد البلداني عبدالله الشائع وجود رمال حومل في شرق التيسية استنادا على الشواهد البلدانية وأبيات الشعر الصريحة . وقد ألمح أعلامنا الأفاضل إلى تحديد مكانه بالقرب من أقماع الدهناء وبريكة الأجردي وخبراء أم عشر وبدون نص بلداني صريح ومعتبر . حيث لم يذكر البلدانيون ولا محققوا طريق الحج البصري أي إشارة أو لمحة بلدانية بوجود حومل بالقرب من الينسوعة أو محاذيا لطريق الحاج ، بل ذكروا جوف ذي إضم وأقماع الدهناء .
2- ألمح الأستاذ عبدالله الشائع جزاه الله خيرا إلى تحديد ضفرة حومل في شمال أقماع الدهناء (السياريات) المحاذية لوادي الأجردي بالقرب من خبراء أم عشر الواقعة في طريق الحاج البصري بالرغم من تجاهل محققي طريق الحج البصري لذلك . كما رشح بئر سامودة لتكون المقراة ، وألمح إلى إمكانية وجود توضح شمالا من سامودة معتمدا على استقراء وحدس من الأستاذ الشايع مع غياب كامل للنص البلداني المكمل ، مما أدى إلى تباعد الصور المكانية والشعرية لتلك المرابع الجميلة .
3- كما أحسن الأستاذ عبدالله الشائع جزاه الله خيرا حينما استدرك ذلك ، ونوه عن صعوبة تحقيق هذه الأماكن ، حيث قال في مدخل كتابه المفيد "مع امرئ القيس...": ( وسأبذل قصارى جهدي في محاولة تحقيق المواضع الواردة في معلقة امرئ القيس مع علمي بأنني لن أتوصل إلى قول حاسم ودقيق في تحديد بعض الأماكن التي سأتطرق للكلام عنها ، ولكن من المفيد إثارة الحوار حول مالم نتوصل إلى تحديد دقيق بشأنها ، ليبقى الباب مفتوحا أمام الباحثين ، فقد يأتي من له القدرة على تحقيقها ، أو يظهر لنا بعض المخطوطات من كتب التراث التي تضم بين طياتها نصوصا تدل على أماكنها الصحيحة .) انتهى6
4- رجح المشائخ محمد بن بليهد وسعد بن جنيدل وعبدالله بن خميس رحمهم الله ، وجود الدخول وحومل وسقط اللوى وتوضح والمقراة في عالية نجد الجنوبية وذلك استنادا لشهرة وجودة ماءة الدخول العلوية العذبة والنميرة . إضافة إلى اجتهادات شخصية منهم للمعالم الأخرى وبدون نص قوي أو سند معتبر . حيث تم تجاهل النصوص البلدانية والشعرية التي أشارت إلى تواجد تلك المرابع الجميلة ضمن حزن بني يربوع في ناحية نجفة مليحة وأود .

الخاتمة

في ختام هذا البحث والتحقيق يطيب لي أن أقدم إمتناني لرفاقي في الرحلة لمؤازرتي في البحث والتقصي ، والشكر موصول لأشياخ التيسية الذين استفدت من معلوماتهم في تحديد بوصلة التجوال والبحث الميداني . وأحمد الله الكريم أن وفقنا لهذه النتيجة المرجوة ، وأننا ظفرنا بالتعرف على تلك المنازل والمرابع التي شنفت أسماعنا منذ نعومة أظفارنا . ولعلي أجد في طيب كرم القارئ عذرا عن أي خطأ أو تقصير . وسيبقى باب البحث والتقصي مفتوحا أمام الباحثين الكرام لتعزيز البحث ، وإضافة أي شواهد أخرى تدعم مقاربة هذه الأماكن الغنية بمرابعها ومنازلها العذية.

المراجع


1- معجم البلدان – ياقوت الحموي


2- بلاد العرب – لغدة الأصفهاني


3- معجم ماإستعجم – البكري


4- معجم شمال المملكة- حمد الجاسر


5- صفة جزيرة العرب – الحسن الهمداني


6- مع إمرئ القيس بين الدخول وحومل – عبدالله الشايع







  رد مع اقتباس
قديم 05-02-13, 09:02 AM   #2
محمد المعارك
 

 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : 21 - 1 - 2007
 المكان : السعودية - القصيم
 المشاركات : 9,310
 الحالة : محمد المعارك غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نرحب بكم مرة أخرى مع عودة المنتدى
» تهنئة بعيد الفطر المبارك 1437هـ
» غامرة بعد عالية ..
» "سابغة" اسماَ للحالة المطرية الخامسة لهذا الموسم 2015-2016م
» نقوش ورسومات عين علياء

افتراضي

هلا بأستاذنا ومحققنا الفاضل أبو عبدالله.
سعدت بقراءة هذا التقرير البلداني العظيم

وماشاء الله عليك ، كنت أزور تلك الأماكن ولم يخطر ببالي أنها ستكون بهذه القيمة البلدانية العظيمة.

زيارتي لها لاحقاً ستكون مختلفة فكأني أرىً امرئ القيس يقف على أطراف جبلة وينشد معلقته الخالدة ( قفا نبكي...)

تقرير رائع وجهد يستحق الثناء والتقدير

بارك الله فيك.








  رد مع اقتباس
قديم 10-02-13, 02:03 PM   #3
عبدالكريم اليوسف
 
افتراضي

الغالي
ابو عبدالله
تقرير وافي ومن اجمل ما اطلعت عليه لهذه المنطقة

لاعدمناك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-02-13, 12:06 PM   #4
راعي الشاص
 

 رقم العضوية : 87
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2007
 المكان : عاصمة التمور
 المشاركات : 2,721
 الحالة : راعي الشاص غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» جاك الفرج يامنتظر طلة سهيل
» دارة الحمراء غرب الشنان-حائل
» انفجرت بطارية السيارة (صور)
» برنامج ملاحة للخرائط الرقمية البرية Navitel
» نهر جاري قرب الباحة

افتراضي

الف شكر اخوي محمد الخيار
ومجهود كبير واستنتاجات تحمل الكثير من الاهتمام والاعجاب.
والله شوقتنا لهكالديار العذية والجميلة .

وفقك الله.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-02-13, 01:05 PM   #5
محمد بن سيف
 
افتراضي

تقرير وافي ومن اجمل ما اطلعت عليه لهذه المنطقة الجميله .
بيض الله وجيهكم على هذا التقرير المميز
لاعدمتكم







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-13, 12:23 AM   #6
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعارك مشاهدة المشاركة
هلا بأستاذنا ومحققنا الفاضل أبو عبدالله.
سعدت بقراءة هذا التقرير البلداني العظيم

وماشاء الله عليك ، كنت أزور تلك الأماكن ولم يخطر ببالي أنها ستكون بهذه القيمة البلدانية العظيمة.

زيارتي لها لاحقاً ستكون مختلفة فكأني أرىً امرئ القيس يقف على أطراف جبلة وينشد معلقته الخالدة ( قفا نبكي...)

تقرير رائع وجهد يستحق الثناء والتقدير

بارك الله فيك.
شكرا ياأبا أحمد على كلماتك الراقية والمخلصة
والإشادة بهذا البحث الذي دعمته بأريحيتك المعهودة
حتى خرج إلى النور حيث يكون العلم نور
وأكثر الله من أمثالك ذخرا للباحثين ومحبي التراث
إن الكلمات تقف عاجزة عن الوفاء بحقك من الثناء







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-13, 12:27 AM   #7
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم اليوسف مشاهدة المشاركة
الغالي
ابو عبدالله
تقرير وافي ومن اجمل ما اطلعت عليه لهذه المنطقة

لاعدمناك
جمل الله حالك أيها الكريم
وبارك فيك







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-13, 12:30 AM   #8
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الشاص مشاهدة المشاركة
الف شكر اخوي محمد الخيال
ومجهود كبير واستنتاجات تحمل الكثير من الاهتمام والاعجاب.
والله شوقتنا لهكالديار العذية والجميلة .

وفقك الله.
ولك ألف ألف شكر على مرورك الكريم
بارك الله فيك







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-13, 12:44 AM   #9
محمد الخيال
باحث بلداني
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سيف مشاهدة المشاركة
تقرير وافي ومن اجمل ما اطلعت عليه لهذه المنطقة الجميله .

بيض الله وجيهكم على هذا التقرير المميز
لاعدمتكم
حياك الله يا أبو سيف وشكرا على إشادتك بالتقرير
والشكر موصول لرفاق الرحلة
على دعمهم للتقرير وإبرازه للقراء والباحثين
للفائده
وخدمة التراث







  رد مع اقتباس
قديم 20-02-13, 07:38 AM   #10
عصا الترحال
 
افتراضي

كانت رحلة من أمتع الرحلات
سعدت بصحبتك وأبي أحمد المعارك
زانها جمال تلك الأرض وتنوع طبيعتها
بارك الله فيك أباعبدالله
ولي عوداتك مكررات بإذن الله
وتساؤلات كثيرات







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 12:38 PM   #11
عبدالله الخلف
رحال نشيط
 

 رقم العضوية : 11887
 تاريخ التسجيل : 15 - 12 - 2010
 المكان : بريده
 المشاركات : 402
 الحالة : عبدالله الخلف غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» زهره الديدحان (شقائق النعمان)
» رحلة ابن هباس والحد للربيع والفقع
» صور من ربيع لينة
» ربيع الحجرة 1435
» الهريس

افتراضي

ماشاء الله تقريرجيد وصور جميله







  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين