رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > النقوش والكتابات الأثرية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-13, 06:09 PM   #1
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في أثناء تجوالي في المنتديات المهتمّة بالنقوش العربية، وقفتُ على نقشٍ غايةٍ في الأهميّة، لأن صاحبه من علماء الحديث في القرن الثاني الهجري، وذلك في منتدى رحلات في موقع (مكشات)، وقد حاولت المشاركة هناك بالتعليق على الموضوع، ولكن للأسف لم أستطع، ولهذا أردتُ أن أشارك بهذا الموضوع في (منتدى الرّحلات) هنا، والغاية هي الفائدة، والله الموفق.
وقد اختصرتُ ما جاء هنالك واكتفيتُ بإدراج صورة النّقش، وبعض ما قاله صاحب الموضوع (رحّال الغربيّة):

رحّال الغربيّة ( مكشاتي متقدّم)

آثار وادى بجدة
________________________________________
تعتبر منطقة وادى بجدة (بفتح الباء والشدة على الجيم) من أهم الأودية فى المملكة لباحثى التاريخ والآثار وذلك لكونها تضم آثارا لعدة عصور منها العصر الشالكوليتى 12000 ق م وعصر قبل الإسلام وكذلك عصر صدر الإسلام وبذلك تعتبر معرضا مفتوحا.
ويقع الوادى فى هضبة حسمى وهضبة حسمى ضمن نطاق الدرع العربى وتمتد من جبال مدين غربا حتى وادى السرحان شرقا ومن الحدود الأردنية شمالا حتى هضبة الحجاز جنوبا.
أما إرتفاع وادى بجدة بين 3400 قدم و 4000 قدم وقديما تعتبر وادى بجدة من أحد طرق القوافل قديما وهو طريق حسمى الشرقى الذى يصل بين المدينة المنورة والقاهرة مرورا بوادى رم وهضبة حسمى والطريق معبد لوادى بجدة عن طريق تبوك - شرما

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وكذلك تعتبر وادى بجدة من احد مناطق الإستجمام لما يتميز من جمال طبيعة الجبال والمتكونة من عوامل التعرية وكذلك تشتهر بالربيع إذا هطل عليها المطر



النقوش الموجودة بوادى بجدة إبتداء من النقوش الثمودية والنبطية وكذلك خط المسند والخط العربى الكوفي بالإضافة إلى الرسوم الصخرية مرجعا مهما لباحثى التاريخ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا بعضُ ما جاءَ في مشاركة الأخ (رحال الغربية).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأقول : النقشٌ بخط عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري، وهذه صورة النقش، ثمّ بعض ما جاء عنه وعن وَلَدِه سَعد وعمّ أبيه في كتب الرجال:
خلاصة تهذيب الكمال:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(ت س ق) سعد بن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري أبو معاذ المدني نزيل بغداد عن مالك الموطأ وفليح وعنه إبراهيم بن سعيد الجوهري وهارون بن موسى وعباس بن محمد وخلق وثقه يعقوب بن شيبة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

*****************

تهذيب الكمال:
4220 - خت م د ت س: عمر (1) بن الحكم بن رافع بن سنان الأنصاري، أبو حفص المدني، عم والد عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري، ويقال: إنه من ولد الفطيون حلفاء الأوس.
قال أبو حاتم (2): ليس هو عمر بن الحكم بن ثوبان.
وقد تقدم في كلام يحيى بن معين ما يدل على أنهما عنده واحد.
روى عن: أنس بن مالك، وجابر بن عبد الله (بخ)، وعبد الله ابن عمرو بن العاص (م)،وكعب بن مالك، وأبي هريرة (خت م ت س)، وأبي اليسر الأنصاري (س)، وأم حبيبة بنت أبي سفيان روى عنه ابْن أخيه جعفر بْن عبد اللَّه بْن الحكم بخ م ودراج أَبُو السمح وسعيد بْن أَبِي هلال س وابْن ابْن أخيه عبد الحميد بْن جعفر م ت وعمران بْن أَبِي أنس # قال أَبُو زرعة : ثقة .

# وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات ++ استشهد بِهِ البخاري فِي الصحيح ، وروى له فِي الأدب ، وروى له الباقون سوى ابْن ماجه..
******************
مشاهير علماء الأمصار:
[ 1028 ] عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الانصاري الاوسي أبو حفص من خيار أهل المدينة مات سنة ثلاث وخمسين ومائة وكان يهم في الأحايين.
***************
توضيح المشتبه:
وفي الصحابة (عِلْباء السلمي) يعد في أهل المدينة له حديث واحد يرويه عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري عن أبيه عنه؛ ذكره البخاري في تاريخه فقال: قال أحمد بن حنبل: حدثنا علي بن ثابت عن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله عن أبيه عن علباء السلمي سمعت النبي {صلى الله عليه وسلم} يقول: " لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس".
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.









التعديل الأخير تم بواسطة فهدالدوسري ; 18-08-13 الساعة 10:21 PM
  رد مع اقتباس
قديم 17-08-13, 06:16 PM   #2
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

أرجو ممّن يُجيد إدراج الصُوَر أن يساعدني على ذلك، فإنّ خبرتي في ذلك (صفر)!








  رد مع اقتباس
قديم 17-08-13, 09:25 PM   #3
محمد المعارك
 

 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : 21 - 1 - 2007
 المكان : السعودية - القصيم
 المشاركات : 9,310
 الحالة : محمد المعارك غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نرحب بكم مرة أخرى مع عودة المنتدى
» تهنئة بعيد الفطر المبارك 1437هـ
» غامرة بعد عالية ..
» "سابغة" اسماَ للحالة المطرية الخامسة لهذا الموسم 2015-2016م
» نقوش ورسومات عين علياء

افتراضي

يوجد مركز رفع صور بالمنتدى ، وتجده في الشريط العلوي
قم بالتسجيل كعضو جديد وبإسم اختياري.

ادخل وحمل الصورة وبعد الانتهاء من التحميل انسخ الرابط الثاني لكل صورة

بسرعة حمستنا للصور... وبانتظارك.








  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 12:23 AM   #4
ريف النشاما
 
افتراضي

المشكلة مافيه صورة نهائي

حاول ان ترفع الصورة على مركز التحميل هنا


ونشكرك على هذه المشاركة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 02:52 PM   #5
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زيادةً في التشويق أقول:
إن بجانب النقش نقشاً آخر لعالم آخر من رواة الحديث، يفصل بين نقشيهما خطّ، والظاهر أنّهما كانا معاً في السّفَر، فنقشا اسميهما؛ والعالم الآخر هو (محمد بن رِفاعة بن ثعلبة بن أبي مالك الأنصاريّ)، وهذا بعض ما جاء في ترجمته:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التاريخ الكبير- للبخاري: " 219 - محمد بن رفاعة بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي المدني الأنصاري، سمع أباه ومحمد بن كعب، وسمع سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة: قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس، فقيل له، فقال" ( الأعمال ترفع يوم الاثنين والخميس)، سمع منه أبو عاصم".
ثقات ابن حبان : "محمد بن رفاعة بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي من أهل المدينة يروى عن أبيه ومحمد بن كعب القرظي روى عنه أبو عاصم النبيل".
وفي تهذيب الكمال – للمِزِّيِّ: " رقم الحديث: 3014

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(حديث مرفوع) أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان , قَالُوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرناابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حَدَّثَنَا عبد الله بن أحمد ، قال : حَدَّثَنِي أبي ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِفَاعَةَ , عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ أَكْثَرَ مَا يَصُومُ الاثنين والْخَمِيسَ " . فَقِيلَ لَهُ , فَقَالَ : " إِنَّ الأَعْمَالَ تُعْرَضُ كُلَّ اثْنَيْنٍ وخَمِيسٍ , أَوْ قال : يَوْمَ اثْنَيْنٍ وخَمِيسٍ , فَيَغْفِرَ اللَّهُ لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَوْ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ إِلا الْمُتَهَاجِرِينَ , فَيَقُولُ : أَخِّرُوهُمَا " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ , عَنْ عَبَّاسٍ الْعَنْبَرِيِّ جَمِيعًا , عَنْ أَبِي عَاصِمٍ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , وقال التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ غَرِيبٌ , ورَوَى لَهُ أَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ , ومَا تَحْتَ الثَّرَى , قال : مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ , وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ , واللَّهُ أَعْلَمُ" .
تهذيب التهذيب- لابن حجر: "محمد بن رفاعة بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي المدني روى عن أبيه وابن عم أبيه محمد بن عقبة بن أبي مالك ومحمد بن كعب القرظي وعبد الله بن دينار وسهيل بن أبي صالح روى عنه أبو عاصم النبيل، ذكره بن حبان في الثقات له ،عند ت ق حديث أبي هريرة في الصوم، قلت: وقال الأزدي: منكر الحديث >> قد ت ق أبي داود في القدر، والترمذي، وابن ماجة".
تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني: " محمد بن رفاعة بن ثعلبة القرظي بضم القاف وفتح الراء بعدها معجمة مدني مقبول من السابعة قد ت ق".
وروى محمد بن سعد عن محمد بن عمر الواقدي عنه في (الطبقات الكبرى) أيضاً.
هذه مفاتيح لمن شاء تتَبُّعَ أخبار الرجل ومروياته.
والله الموفّق.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









التعديل الأخير تم بواسطة فهدالدوسري ; 18-08-13 الساعة 10:26 PM
  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 03:01 PM   #6
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

ثمّ إن هذا رابط الموضوع مع جميع الصور فيه:
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=127839








  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 03:47 PM   #7
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعارك مشاهدة المشاركة
يوجد مركز رفع صور بالمنتدى ، وتجده في الشريط العلوي
قم بالتسجيل كعضو جديد وبإسم اختياري.

ادخل وحمل الصورة وبعد الانتهاء من التحميل انسخ الرابط الثاني لكل صورة

بسرعة حمستنا للصور... وبانتظارك.
حيّاك الله أخي محمد المعارك، ولكن من كان مثلي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يحتاج إلى شرح أكثر. فقد سجلت باسم جديد في (ألبوم الصور) وحمّلت امتداد الصورتين، ثم اختلطت الأمور عليّ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فأرجو إسعافي بالتفضّل بالرجوع إلى الموضوع الأصلي على الرابط وتحميل صورة الخريطة والنقشين، وعسى أن أجد من يلقّنني طريقة تحميل الصور ؛ وصدَقَ مَن قال في المثلِ الشاميّ عندنا: (الكَبَرْ عَبَرْ)!







  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 10:29 PM   #8
فهدالدوسري
خبير اجهزة ملاحة
 
افتراضي

اخي الحبيب
السلام عليكم
تم رفع الصور لك وارجو ان تكون حسب المطلوب و كما تريد حيث انه تم حذف بعض الصور بسبب ان صيغة الموضوع
هنا تختلف عن هناك انما اخذ ما يحتاجة الموضوع هنا ارجو ان اكون قد وفقت في ذلك
بارك الله فيك
اخوك
فهد








  رد مع اقتباس
قديم 18-08-13, 11:17 PM   #9
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهدالدوسري مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب
السلام عليكم
تم رفع الصور لك وارجو ان تكون حسب المطلوب و كما تريد حيث انه تم حذف بعض الصور بسبب ان صيغة الموضوع
هنا تختلف عن هناك انما اخذ ما يحتاجة الموضوع هنا ارجو ان اكون قد وفقت في ذلك
بارك الله فيك
اخوك
فهد
بارك الله فيك أخي فهد الدوسري نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المطلوب هو فقط صورة الخريطة والصّورة الأخيرة التي رفعتها في الموضوع الأصلي (التي فيها ثلاثة نقوش: واحد في الأعلى، واثنان تحته متجاوران يفصل بينهما خطّ)، أمّا بقية الصّور فلا فائدة منها للموضوع المطروح؛ فإذا لم يكن إثقال عليكم فالرجاء حذف بقية الصور، وجزاكم الله خيراً.








التعديل الأخير تم بواسطة شفيق البيطار ; 18-08-13 الساعة 11:22 PM سبب آخر: للتوضيح
  رد مع اقتباس
قديم 19-08-13, 12:01 AM   #10
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شغلني هذا الموضوع، ويبدو أنّني شغلت الإخوة الكرام معي.
وقد حرّضني اكتشاف أنّ النّقشَيْنِ لعالمَينِ على النّظر في بعض الأسماء الواردة في نقوش الموضوع الأصلي، فوجدت أنّ بعضها صاحبُه هو (سعيد بن علقمة بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حُوَيْطِب)، وهو من بني عامر بن لؤي من قريش، قال ابن حزم في (جمهرة أنساب العرب) في نسَبِهم وقد ذكر حُوَيْطِباً: " له صحبة، وهو الذي افتدت أمه يمينه في قسامة عبد المطلب، وهو من مسلمة الفتح، وهو أحد من حضر دفن عثمان -رضي الله عنه- وباع من معاوية داراً بالمدينة بأربعين ألف دينار، وقال: "ما أربعون ألف دينار لرجل له خمسة من العيال؟" ومات في آخر زمن معاوية، وله عشرون ومائة سنة. ومن ولده كان محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن حويطب المذكور، محدث." ،ثمّ قال: " ومن ولد حويطب بن عبد العزى: أبو بكر بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب بن عبد العزى، ولي قضاء المدينة لخالد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاصي بن أمية، أيام هشام بن عبد الملك، وابن ابنه محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب بن عبد العزى، قتل مع بني أمية يوم نهر أبي فطرس؛ ومحمد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب بن عبد العزى، محدث حراني." . هذا : ومن يبْحَث في محرّك البحث (غوغل) عن "عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب" ويضع الاسم بين إشارتي تنصيص " " كما وضعته يجدْ ذكراً لعدد من أبناء هذه الأسرة مذكورين في التاريخ، منهم (رباح) محدّث، و(أبو بكر) وكلاهما ابنا عبد الرحمن، فهما عمّا صاحب النقش.
ثمّ إنّ حُوَيْطباً رضي الله عنه كان زوج أمّ حبيب أميمة بنت أبي سفيان صخر بن حرب، وهي أخت أمّ حبيبة بنت أبي سفيان أمّ المؤمنين زوجِ رسول الله صلى الله عليه وسلّم؛ فال ابن سعد في (الطبقات الكبرى): " فولد أبو سفيان بن حرب حنظلة ، ... وأم حبيبة تزوجها عبيد الله بن جحش بن رئاب الأسدي حليف بني عبد شمس ، فولدت له حبيبة ، ثم توفي عبيد الله مرتدا بأرض الحبشة ، فتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة ، وهي بأرض الحبشة ، زوجها إياه النجاشي. وأميمة ، وهي أم حبيب بنت أبي سفيان ، تزوجها حويطب بن عبد العزى بن أبي قيس ، من بني عامر بن لؤي ، فولدت له أبا سفيان بن حويطب ، ثم خلف عليها صفوان بن أمية ، فولدت له عبد الرحمن بن صفوان ، ...." ، وإذاً فقد سمّى حوَيطب ابنَه بـ (أبي سفيان) على اسم عمّه والد زوجه.








  رد مع اقتباس
قديم 19-08-13, 10:22 AM   #11
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

أرجو من المشرف العامّ الأخ محمد المعارك نقل الموضوع إلى منتدى النقوش والكتابات الأثرية، فهو أولى به، إذا كان ذلك ممكناً.








  رد مع اقتباس
قديم 20-08-13, 12:22 AM   #12
محمد المعارك
 

 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : 21 - 1 - 2007
 المكان : السعودية - القصيم
 المشاركات : 9,310
 الحالة : محمد المعارك غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نرحب بكم مرة أخرى مع عودة المنتدى
» تهنئة بعيد الفطر المبارك 1437هـ
» غامرة بعد عالية ..
» "سابغة" اسماَ للحالة المطرية الخامسة لهذا الموسم 2015-2016م
» نقوش ورسومات عين علياء

افتراضي

تحقيق رائع والشكر للأخ رحال الغربية وموصولاً لك أخي شفيق البيطار.

أهمية كبرى يجب أن يحظى بها هذا النقش لأنه يدون حقبة مهمة في تاريخ المنطقة .

لفت نظري وجود نقش نبطي بإحدى الصور :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بارك الله فيك.








  رد مع اقتباس
قديم 20-08-13, 01:19 PM   #13
شفيق البيطار
 

 رقم العضوية : 14872
 تاريخ التسجيل : 12 - 5 - 2012
 المشاركات : 39
 الحالة : شفيق البيطار غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» نقش لعالمٍ من محدّثي القرن الثاني الهجري

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعارك مشاهدة المشاركة
تحقيق رائع والشكر للأخ رحال الغربية وموصولاً لك أخي شفيق البيطار.

أهمية كبرى يجب أن يحظى بها هذا النقش لأنه يدون حقبة مهمة في تاريخ المنطقة .

لفت نظري وجود نقش نبطي بإحدى الصور :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بارك الله فيك.
جزاك الله خيراً
في الصورة نقوش كثيرة، ومنها نقشان نبطيان، الذي أشرت إليه -أخي محمد- وآخر في الوسط، ولكن علمي بالخطّ النبطي ضعيف، وقد قابلتهما على بعض قوائم الخطوط، فتبيّن لي أن النقش الذي أشرت إليه -وقد أكلت الصورة طرفه الأيسر- فيه:
{ ؟ ب ر م ل ك و و ش(س) ل م ن
ش(س) ل ع ر ل ؟ ي }
وأفهم من ذلك: ... بن مالك وسليمان .....
وفي الآخر:
{ ذ ن ه ش(س) ل ي ب ر و ؟ ن و }
وأفهم منه: هذه (هذا) سلي بن و؟ن

فحبّذا لو أن بعض الإخوة الخبراء بالخط النبطي يُبدون رأيهم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين